نباتات دخيلة تهدد طبيعة واشجار سقطرى - سقطرى نت

موقع رسمي معتمد الخميس 17 شوال 1440 / 20 يونيو 2019
جديد المقالات نساء عدن لسن من حاشية قيصر وماله «» المبادرة الخليجية كارثة لمصلحة من ؟ «» لنتفق مرة واحده بعيدا عن الأنا.... فوحدها عدن تدفع الثمن ؟!. «» لايكفي هذا ياجمال بن عمر؟؟ «» أشباح منتصف الليل (قصة قصيرة) «» عودة مغترب ( قصة قصيرة) «» روبين هود السقطري «» كرامة الإنسان السقطري في مطار موري الدولي بين الماضي و الحاضر «» قبائل بادية سقطرى ـ قبيلة الحرسي «» قبائل بادية سقطرى ـ قبيلة القيسي «»
جديد الأخبار مسابقة الوالد الوجيه :علي بن راشد العلي المعاضيد في حفظ القرآن الكريم «» محاولة إستقطاب الشباب السقاطرة من قبل الحوثيين «» بن عفرار يرفع سقف المطالب من أقليم الى دولة في حالة حكم الشيعة لليمن الشمالي «» اعلان لأمانة العامة للمجلس العام لأبناء محافظتي المهرة وأرخبيل سقطرى «» تحركات مهرية ضد ضم محافظتهم الى اقليم حضرموت «» إضافة 6 نجمات إلى علم الدولة الاتحادية «» موريس: اللغة السقطرية احدى اللغات الساميه تتحدث بها أقليات سكانية في جنوب وشرق اليمن «» إستعدادات لإاقامة مهرجان يتيم سقطرى الأول «» أبدو استياءهم لضمهم الى إقليم حضرموت .. أبناء محافظتي المهرة وسقطرى يصدرون بيانا هاما بشأن إعلان الأقاليم «» دعوات لإقامة إقليم المهرة و سقطرى في أطار اتحادي الأمير " عبد الله بن عفرار" يصل إلى المهرة‏ «»


الأخبار البــيئة والسيــاحة › نباتات دخيلة تهدد طبيعة واشجار سقطرى تصغيرتكبير | افتراضي

أضيف في : 02-12-1431 04:38 AM | المصدر : | تعليقات : 0 | إهداء : 0 | زيارات : 1284 | طباعة | حفظ بإسم | حفظ PDF
نباتات دخيلة تهدد طبيعة واشجار سقطرى

أنعم الله تعالى على جزيرة سقطرى بطبيعة خلابة وتنتشر فيها المئات من الأشجار المختلفة وجميع أشجار سقطرى التي وجدت في طبيعتها صالحة للأكل الحيواني وهناك بعض الأشجار يتناول السكان بعض منتوجاتها مثل شجرة السدر المعروفة (صناد) وشجرة الحمد المعروفة بالسقطرية (صبهر) وشجرة (قلعش) وشجرة (زوريف) وشجرة الليمون السقطري وعدد آخر من الأشجار التي يقتات السكان منتوجاتها وذلك في المرتفعات الجبلية.

ولكن في السنوات الاخيرة ظهرت عددا آخر من النباتات الغريبة على بيئة سقطرى وهي نباتات لا تستطيع الحيوانات تناولها بتاتا وانتشرت انتشارا كالهشيم في المنازل لا سيما في العاصمة حديبو وعددا من القرى المجاورة لها وكذلك في عاصمة مديرية قلنسية وتم تشكيل مجموعة من الشباب السقطري كلجنة خاصة لمكافحة الأنواع النباتية والطيور الدخيلة على سقطرى ثم تشكيلها من قبل الهيئة العامة لحماية البيئة وبرنامج صوت وتنمية سقطرى برئاسة الأستاذ أحمد سعيد سليمان رئيس برنامج صون وتنمية سقطرى وأحمد عيسى علي وفهمي عبدالله باحشوان كعضوين وقد أصدرت اللجنة عددا من المطويات التي تتحدث فيها عن النباتات الدخيلة وكذلك عن الطيور الدخيلة ولا سيما الغراب المنزلي وقد وقعت بين يدي مؤخرا مطوية صغيرة تحمل عنوان مخاطر الأنواع الدخيلة أرخبيل سقطرى وتعميما للفائدة اقتبست منها بعض المواضيع الخاصة بالنباتات الدخيلة على جزيرة سقطرى وهي في الغالب الذي وجد حاليا ستة أنواع ومن المعجزة الإلهية كما ذكرت أن الحيوانات تأكل كل الأشجار الموجودة في جبال ووهاد سقطرى إلا هذه الستة الأنواع الدخيلة وهي:

1- التين الشوكي: وقد تسببت هذه الشجرة مشاكل جمة في استراليا حيث تمثل جذور هذه النبات في عمق مترين منافسة في ذلك النوع الأصلية (نباتات سقطرى) وفي الإحصائيات أن النبات يغطي حوالي 24 مليون هكتار من أراضي استراليا وقد وجدت مؤخرا في سقطرى وعند الحفر لإزالة هذه النبات قد سقط أية قطعة منها وبالتالي تنمو من جديد.

2- بختونا جلاسا: وجد مؤخرا في مرتفعات ودكسم الجبلية بجوار الطريق الأسفلتي ويتم إبعادها مؤخرا وموطنها الأصلي الأرجنتين وبوليفيا وكل أجزاء السجرة سامة.

3- شجرة جنجنة: قيل إن هذه الشجرة غير موجودة في سقطرى قبل مائة سنة وتوجد في الأرض الجرداء وتنتشر في حديبو وبعض المناطق الأخرى.

4- سجرة البيسيان: يعتبر البيسيان من أخطر الأنواع التي وجدت في سقطرى وقد ت استئصاله في السابق لكن وجد حاليا في أحد الحدائق المنزلية وتسبب اشواكها ضررا على البشر وعجلات المحركات وحاليا يعد غزيا في كينيا وأثيوبيا وعمان.

5- المريمرة: هذه النبتة سببت مشاكل في كل من أثيوبيا والصومال وكينيا وهاواي وهي تعد من النباتات الغازية في الجزيرة.

6- شجرة المرنحة: منتشرة في العاصمة حديبو وبعض المناطق السلكانية وقد سجلت غازية في أثيوبيا.

سقطرى نت - سقطرى - ياسين صالح
رابط الخبر : نباتات دخيلة تهدد طبيعة واشجار سقطرى - سقطرى نت

تعليقات الفيس بوك

جديد الفيديو


مشاركة

تقييم
1.79/10 (196 صوت)

مواقع النشر
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook

جديد المقالات

جديد الصور

جميع الحقوق محفوظة لسقطرى نت