فيتالي ناؤمكين .. واكتشاف اسرار سقطرى - سقطرى نت

موقع رسمي معتمد الإثنين 30 ربيع الأول 1439 / 18 ديسمبر 2017
جديد المقالات نساء عدن لسن من حاشية قيصر وماله «» المبادرة الخليجية كارثة لمصلحة من ؟ «» لنتفق مرة واحده بعيدا عن الأنا.... فوحدها عدن تدفع الثمن ؟!. «» لايكفي هذا ياجمال بن عمر؟؟ «» أشباح منتصف الليل (قصة قصيرة) «» عودة مغترب ( قصة قصيرة) «» روبين هود السقطري «» كرامة الإنسان السقطري في مطار موري الدولي بين الماضي و الحاضر «» قبائل بادية سقطرى ـ قبيلة الحرسي «» قبائل بادية سقطرى ـ قبيلة القيسي «»
جديد الأخبار مسابقة الوالد الوجيه :علي بن راشد العلي المعاضيد في حفظ القرآن الكريم «» محاولة إستقطاب الشباب السقاطرة من قبل الحوثيين «» بن عفرار يرفع سقف المطالب من أقليم الى دولة في حالة حكم الشيعة لليمن الشمالي «» اعلان لأمانة العامة للمجلس العام لأبناء محافظتي المهرة وأرخبيل سقطرى «» تحركات مهرية ضد ضم محافظتهم الى اقليم حضرموت «» إضافة 6 نجمات إلى علم الدولة الاتحادية «» موريس: اللغة السقطرية احدى اللغات الساميه تتحدث بها أقليات سكانية في جنوب وشرق اليمن «» إستعدادات لإاقامة مهرجان يتيم سقطرى الأول «» أبدو استياءهم لضمهم الى إقليم حضرموت .. أبناء محافظتي المهرة وسقطرى يصدرون بيانا هاما بشأن إعلان الأقاليم «» دعوات لإقامة إقليم المهرة و سقطرى في أطار اتحادي الأمير " عبد الله بن عفرار" يصل إلى المهرة‏ «»


الأخبار الأدب والتراث › فيتالي ناؤمكين .. واكتشاف اسرار سقطرى تصغيرتكبير | افتراضي
فيتالي ناؤمكين .. واكتشاف اسرار سقطرى

أضيف في : 11-13-1432 05:14 AM | المصدر : | تعليقات : 1 | إهداء : 0 | زيارات : 1512 | طباعة | حفظ بإسم | حفظ PDF
يعتبر البروفيسور فيتالي فياتشيسلافوفيتش ناؤمكين احد الوجوه اللامعة في مدرسة الاستعراب الروسية المعاصرة. وقد انتخب في مايو/أيار2009 بمنصب مدير معهد الاستشراق التابع لأكاديمية العلوم الروسية.

وقد استحق ناؤمكين التقدير في روسيا والعالم العربي بصورة خاصة لتجاوبه مع الاحداث الآنية في منطقة الشرق الاوسط بالاضافة الى بحوثه العديدة حول قضايا العرب والاسلام. ولهذا غالبا ما تراه معلقا من شاشة التلفزيون على الاحداث الساخنة ، او متحدثا في المؤتمرات والندوات الدولية التي تتناول قضايا العالم العربي والاسلامي.

ولد فيتالي ناؤمكين في مدينة يكاترينبورغ في 21 مايو عام 1945 وفي عام 1968 تخرج من معهد اللغات الشرقية التابع لجامعة موسكو (معهد بلدان آسيا وافريقيا حاليا) بتخصص تأريخ البلدان العربية واللغة العربية.

في فترة 1966 – 1967 تلقى دورات دراسية في جامعة القاهرة والجامعة الامريكية في القاهرة. وفي فترة 1968 – 1970 أدى الخدمة العسكرية حيث نسب للتدريس في المعهد العسكري للغات الاجنبية التابع لوزارة الدفاع . كما مارس الترجمة الفورية لدى زيارات الوفود العربية .

في عام 1972 ناقش رسالة دكتوراه فلسفة حول مذهب العالم الصوفي ابي حامد الغزالي . وفي عام 1980 نشر شروحه لترجمة كتاب الغزالي " احياء علوم الدين" الذي اصدرته دار النشر " ناؤوكا". وبدأ في العام نفسه بممارسة التدريس في معهد آسيا وافريقيا في مواد التأريخ العربي والدراسات الاسلامية والتطور السياسي المعاصر للأقطار العربية.

في فترة 1972 – 1977 عمل في المدرسة العليا للعلوم الاجتماعية في جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية. وفي عام 1981 ناقش رسالة دكتوراه علوم في تأريخ النضال المسلح من اجل استقلال اليمن الجنوبي بقيادة الجبهة الشعبية.ونشرت الرسالة لاحقا في كتاب باللغات الروسية والانجليزية ( في عام 2004 بعنوان- Red Wolves of Yemen ) والعربية.وخلال عمله في اليمن قام بدراسات آثارية في جزيرة سقطرى تعتبر فريدة من نوعها حيث لم يسبقه باحث آخر في كشف اسرار الجزيرة وأهلها على مدى التأريخ.

في عام 1984 انتقل ناؤمكين للعمل في معهد الاستشراق بموسكو كرئيس لقسم البلدان العربية ثم نائبا لمدير المعهد. وفي فترة 1989 – 1994 ترأس مركز الدراسات العربية. كما تولى رئاسة تحرير مجلة " الشرق" ومجلات علمية أخرى. وعمل كأستاذ زائر في جامعات عالمية وعربية منها جامعة كاليفورنيا في بيركلي والجامعة الامريكية في القاهرة.وفي فترة 2001 –2002 دعي بصفة معلق سياسي في فضائية ابو ظبي. وفي روسيا انتج سلسلة افلام من اجل قناة " روسيا اليوم" بعنوان " روسيا والعرب".

علما ان ناؤمكين عضو المجلس العلمي في وزارة الخارجية الروسية وعضو المجلس العلمي في مجلس الامن القومي الروسي وعضو المجلس العلمي الاستشاري في وزارة العدل الروسية الخاص بدراسة المواد الاعلامية ذات المضمون الاسلامي. وفي عام 2006 التحق ناؤومكين بالمجموعة الرفيعة المستوى لهيئة الامم المتحدة " ائتلاف الحضارات" وفي عام 2008 عينه السكرتير العام لهيئة الامم المتحدة سفيرا للأرادة الطيبة عن طريق " ائتلاف الحضارات".

ومن مؤلفات ناؤمكين حوالي 500 كتاب وبحث باللغة الروسية واللغات الاجنبية حول تأريخ الاقطار العربية وبلدان آسيا الوسطى والقوقاز والبحوث الاسلامية وعلم اللغة والعلوم السياسية. وتتركز اعماله على البحوث الخاصة بالاسلام والتأريخ العربي القديم والدراسات حول جنوب الجزيرة العربية وتطور الحركات الاسلامية المعاصرة . ونذكر من بين كتبه :" عامل آسيا الوسطى في علاقات روسيا مع الغرب" و" الراديكالية الاسلامية في مرآة المفاهيم والمواقف الجديدة" و" آسيا الوسطى في السياسة العالمية" و" النزاعات الاثنية في الاتحاد السوفيتي السابق " و" الاسلام المتشدد في آسيا الوسطى : بين القلم والبندقية" و" سقطرى – جزيرة الاساطير" وغيرها.



رابط الخبر : فيتالي ناؤمكين .. واكتشاف اسرار سقطرى - سقطرى نت

تعليقات الفيس بوك

جديد الفيديو

التعليقات
105 Yemen "بن عفرير"
هذا الخبر ورد في عد الغد تحت عنوان:علماء روس يعدون للنشر اول جزء من مختارات النصوص الفولكلورية باللغة السقطرية ...ورايت مسخه الى موقع سقطرة نت

يعد لغويون روس للنشر اول جزء من مختارات النصوص الفولكلورية باللغة التي يتكلم السكان الاصليون في جزيرة سقطرى(سقطرة) اليمنية.



أعلن ذلك ليونيد كوغان الاستاذ في قسم التاريخ واللغة والآداب للشرق القديم بمعهد الثقافات الشرقية والحضارة اليونانية التابع للجامعة الروسية للعلوم الانسانية، العالم في معهد الاستشراق الروسي. وقد شارك كوغان في اعمال البعثة الروسية التي قامت بالبحث عن نماذج فولكلورية في الجمهورية اليمنية.



وأشار العالم الروسي الى ان \"البعثة الاخيرة الى اليمن يمكن اعتبارها ناجحة، بالرغم من قصرها نظرا للاحداث الجارية في البلاد في الوقت الحالي. لقد تمكنا من مضاعفة عدد النصوص الفولكلورية المتوفرة لدينا والتي ستدرج في الجزء الاول من المختارات، اذ وصل عددها الى 23 نصا. كما ستصحبها التعليقات والقاموس. ومن المقرر ان يشمل الجزء نحو 30 نصا\".



وأفاد كوغان بان اللغة السقطرية احدى أعرق اللغات في الفرع الغربي من مجموعة اللغات العربية الجنوبية في أسرة اللغات السامية.



وأضاف العالم انه تم اكتشاف جزيرة سقطرى عام 1838، حيث سجلت الكلمات الـ200 الاولى من هذه اللغة لأول مرة.وقال كوغان \"خلال فترة بعثتنا الاخيرة وعن طريق العمل مع المخبرين جمعنا العشرات من الكلمات الجديدة التي ستدرج في قاعدة البيانات لايجاد قاموس اللغة السقطرية. وسبق ان حدد مدير معهد الاستشراق الروسي فيتالي نعومكين في الثمانينات من القرن الماضي اتجاهين لنشاط البعثة اللغوي هما نشر المختارات وتأليف القاموس\".



وقال كوغان ان زميله في البحث العلمي هو بالذات الذي بدأ ينظر الى نصوص الحكايات والاساطير السقطرية لا من وجهة النظر اللغوية فحسب، بل معتبرا اياها مصادر هامة جدا للفولكلور. وأضاف العالم ان \"فيتالي نعومكين هو من تقدم بمبادرة توجيه الدعوة الى مخبرين سقطريين لزيارة موسكو، حيث عملوا مباشرة مع اللغويين الروس في غضون عدة أشهر\".



هذا ولا يستبعد كوغان ان تصبح للغة السقطرية كتابة أساسها الحروف العربية. ولخص العالم قائلا انه \"ينبغي اضافة بعض الحروف في اللغة السقطرية واقناع سلطات البلاد بضرورة القيام بمثل هذه الخطوات الرامية الى الحفاظ على اللغة الفريدة وتطويرها\".



مشاركة

تقييم
1.06/10 (358 صوت)

مواقع النشر
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook

جديد المقالات

جديد الصور

جميع الحقوق محفوظة لسقطرى نت